وزير الخارجية السعودي.. يوضح حقيقة تقارب ايران مع المملكة

قالت السعودية يوم الثلاثاء إنَّ حديث إيران عن تقارب محتمل مع المملكة أمر مضحك – حسب وكالة “رويترز “. وأشارت “رويترز” إلى أنَّ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال للصحافيين في مقر السفارة السعودية بلندن: “يتعين على إيران تغيير سياساتها إذا أرادت تقاربًا”. وأضاف: “الاتصالات الدبلوماسية مع إيران بخصوص ترتيبات الحج لا تمثل تطبيعًا ولا علاقة لها بالسياسة”.

ونقلت قناة “العربية” عن الجبير قوله “لا ضير إذا استمرت أزمة قطر عامين آخرين، والشعب القطري هو من يقرر من يحكمه”. وقال الجبير: “بريطانيا وقفت على الحياد في أزمة قطر، ولم تساند موقف الدوحة، وإنَّ الحرب في اليمن لم نخترها، بل فرضت علينا”، مشيرًا إلى إمكانية إعادة فتح مطار صنعاء، إذا تولت الأمم المتحدة إدارته”.

ووفقاً لتقرير “العربية” فإنَّ وزير الخارجية السعودي أكَّد أنَّ إيران تزعزع استقرار المنطقة من خلال حزب الله والهجمات الإرهابية” كما رأى أن تصريحات وزير الخارجية الإيراني عن التقارب مثيرة للسخرية. ووجَّه الجبير رسالة إلى طهران قائلاً “إذا أرادت إيران تحسين علاقتها بالسعودية عليها وقف الإرهاب والتدخلات”، مشيرًا إلى أنَّ قياديين في القاعدة بإيران أعطوا أوامر بتنفيذ هجمات في السعودية”.

إغلاق